شهد مطار برلين الدولي عرضاً جوياً فريداً من نوعه قامت به أول طائرة تعمل بالوقود الحيوي المصنوع من الطحالب في العالم وتم تطوير هذه الطائرة من قبل شركة الدفاع الجوي والفضاء الأوروبية "إي آي دي إس" وأطلق عليها اسم "الماسة دي إي 42" الجيل الجديد.
وأكد جوهانس ستلبيرجر نائب رئيس شركة "إي آي دي إس" أن الوقود المصنوع من الطحالب يتميز بإحتوائه على نسبة مرتفعة من الطاقة بواقع 5 إلى 10 %، كما أن نوعية البخار المستنفذ أفضل من ذلك الذي يطلقه الغاز التقليدي المتوفر حالياً، طبقاً ما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".
وأضاف ستلبيرجر أن إنتاج الوقود الحيوي من أنواع مختلفة من النبات والطحالب لا يحتاج إلى خصائص ومواصفات خاصة وإنما يمكن خلق هذا النوع من الوقود بمجرد توفر عناصر، مثل أشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون والمكان المناسب للإنتاج، إلا أن تكلفة إنتاجه مرتفعة جداً ما يقف عائقاً أمام إنتاج كميات كبيرة منه وبيعه حالياً.
يذكر أن خبراء الطيران يتوقعون أن يستغرق تشغيل الطائرات التي تعمل بالوقود الحيوي ما بين 5 إلى 10 أعوام.
وأكد جوهانس ستلبيرجر نائب رئيس شركة "إي آي دي إس" أن الوقود المصنوع من الطحالب يتميز بإحتوائه على نسبة مرتفعة من الطاقة بواقع 5 إلى 10 %، كما أن نوعية البخار المستنفذ أفضل من ذلك الذي يطلقه الغاز التقليدي المتوفر حالياً، طبقاً ما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".
وأضاف ستلبيرجر أن إنتاج الوقود الحيوي من أنواع مختلفة من النبات والطحالب لا يحتاج إلى خصائص ومواصفات خاصة وإنما يمكن خلق هذا النوع من الوقود بمجرد توفر عناصر، مثل أشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون والمكان المناسب للإنتاج، إلا أن تكلفة إنتاجه مرتفعة جداً ما يقف عائقاً أمام إنتاج كميات كبيرة منه وبيعه حالياً.
يذكر أن خبراء الطيران يتوقعون أن يستغرق تشغيل الطائرات التي تعمل بالوقود الحيوي ما بين 5 إلى 10 أعوام.