بما أن الكمبيوتر والإنترنت والهاتف الخلوي أضحت شائعة الاستخدام في أوساط العمل، يقدم الخبراء للموظفين النصائح التالية المتعلقة باستخدام تلك أجهزة في حال كانت مملوكة للشركة:
- تذكر أن أي شيء تفعله باستخدام الكمبيوتر أو الهاتف الخلوي المملوك للشركة التي تعمل بها، يمكن أن يكون مراقبا من مديرك أو المحكمة أو الجهات المكلفة بفرض القانون. تقوم الكثير من الشركات بمراقبة المواقع التي يزورها الموظفون، والكلمات المطبوعة على لوحات المفاتيح والرسائل الإلكترونية والرسائل الفورية. كما تقوم بعضها بحفظ الأرشيفات المتعلقة بالهواتف الخلوية المملوكة للشركة.
- تجنب ذكر شركتك أو مديرك أو زملائك في الكتابات التي تنشرها على الإنترنت إلا إذا سمح لك بذلك.
- تجنب استخدام أي جهاز بغرض نسخ أو نقل أية مواد متعلقة بالشركة سواء كانت ملفات أو صورا أو لقطات فيديو أو صوت إلا إذا أعطيت إذنا بالقيام بذلك من إدارة الشركة. ويشمل ذلك صورا لمباني الشركة أو الشعارات أو العلامات التجارية أو الصور التي تسبب إحراجا للزملاء أو الزبائن.
- تعرف على سياسة الشركة التي تعمل بها بخصوص الشبكات الاجتماعية الإلكترونية ومواقع الفيديو والإيميل وغير ذلك من النشاطات المتعلقة بالتكنولوجيا.
- احذف الرسائل الإلكترونية الشخصية بشكل دوري.
- تذكر في حال البحث عن عمل أن الكثير من الشركات تزور مواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات وغيرها من المواقع.
المصدر: دليل السياسة الإلكترونية The e-Policy Handbook، الإصدار الثاني