كشف عملاق الانترنت "غوغل" الاثنين عن خدمته الجديدة "فاست فليب" أو التقليب السريع لقراءة الأخبار من المواقع الالكترونية لكبرى وسائل الإعلام.
وقارن غوغل الذي كشف عن خدمته الجديدة خلال مؤتمر "تيك كرانش50" للتكنولوجيا في سان فرانسيسكو بين استخدام المنتج الجديد بتقليب صفحات صحيفة او مجلة بسرعة كبيرة من دون أي تأخير غير عادي.
وتسمح خدمة "فاست فليب" الجديدة للمستخدمين بتصفح الأخبار الجديدة الواردة على حوالي 30 موقعا إخباريا شريكا لمحرك البحث بسرعة.
ويمكن للمتصفح أن يقفز من موضوع إلى آخر بسرعة أكبر بكثير من تلك التي يتطلبها عادة فتح صفحة على الانترنت.
وقال كريشنا بهارات المهندس في غوغل الذي طور خدمة "فاست فليب" في رسالة على مدونة الموقع إن الخدمة الجديدة كما يبين اسمها تقوم على تقليب محتوى الصفحات بسرعة كبيرة، بحيث يمكن للمستخدم النظر بسرعة في الكثير من الصفحات إلى أن تجد شيئا مثيرا للاهتمام.
وبين الشركات الأخرى التي تمد الخدمة الجديدة بالمواد الإخبارية مجلات مختلفة الفئات مثل "ذي اتلانتيك" و"بيزنس ويك" و"كوسموبوليتان" و"ايل" و"ماري كلير" و"نيوزويك" و"بوبيولر ميكانيكس"، اضافة الى مواقع اخبارية الكترونية على غرار "تك كرانش" و"صالون" و"سلايت".
وقال بهارات إن غوغل سيتشارك عائدات الإعلانات التي تحصدها خدمة "فاست فليب" مع شركائه الإعلاميين.
وأكد أن الخدمة الجديدة ستزيد من عوائد ناشري الصحف والمجلات، موضحا أن صناعة النشر تواجه المزيد من الصعوبات اليوم.
وكانت خدمة "غوغل نيوز" التي يوفرها عملاق الانترنت على صفحته الرئيسية أثارت غضب عدد من أصحاب الصحف الأميركية، لأن الخدمة كانت تقدم للمستخدمين روابط إلى المقالات الواردة في تلك الصحف من دون مقابل.
لكن غوغل رد بأنه يقدم للصحف خدمة مجانية عبر توجيه المستخدمين إليها.
وأوضح بهارات أن خدمة "فاست فليب" ستتيح للقراء مسح المقالات بسرعة اكبر وتسمح لهم بقراءة عدد اكبر منها ما يزيد العائدات الدعائية للناشرين.
وتسمح الخدمة الجديدة كذلك بالبحث عن الأنباء من خلال مفاتيح بحث عدة، كالموضوع والدورية و"الأكثر مشاهدة" و"الأكثر شعبية"، وحتى "الموصى به".
ولا تظهر هذه الخدمة سوى الصفحة الأولى من الخبر، ويجدر بالمستخدمين الذين يرغبون بقراءة المزيد أن يضغطوا على رابط يصلهم إلى الموقع الأصلي للخبر.
وما تزال "فاست فليب" حتى الان بمثابة خدمة تجريبية لـمختبرات غوغل. ويمكن الاطلاع عليها عبر الرابط http://fastflip.googlelabs.com.
وقارن غوغل الذي كشف عن خدمته الجديدة خلال مؤتمر "تيك كرانش50" للتكنولوجيا في سان فرانسيسكو بين استخدام المنتج الجديد بتقليب صفحات صحيفة او مجلة بسرعة كبيرة من دون أي تأخير غير عادي.
وتسمح خدمة "فاست فليب" الجديدة للمستخدمين بتصفح الأخبار الجديدة الواردة على حوالي 30 موقعا إخباريا شريكا لمحرك البحث بسرعة.
ويمكن للمتصفح أن يقفز من موضوع إلى آخر بسرعة أكبر بكثير من تلك التي يتطلبها عادة فتح صفحة على الانترنت.
وقال كريشنا بهارات المهندس في غوغل الذي طور خدمة "فاست فليب" في رسالة على مدونة الموقع إن الخدمة الجديدة كما يبين اسمها تقوم على تقليب محتوى الصفحات بسرعة كبيرة، بحيث يمكن للمستخدم النظر بسرعة في الكثير من الصفحات إلى أن تجد شيئا مثيرا للاهتمام.
وبين الشركات الأخرى التي تمد الخدمة الجديدة بالمواد الإخبارية مجلات مختلفة الفئات مثل "ذي اتلانتيك" و"بيزنس ويك" و"كوسموبوليتان" و"ايل" و"ماري كلير" و"نيوزويك" و"بوبيولر ميكانيكس"، اضافة الى مواقع اخبارية الكترونية على غرار "تك كرانش" و"صالون" و"سلايت".
وقال بهارات إن غوغل سيتشارك عائدات الإعلانات التي تحصدها خدمة "فاست فليب" مع شركائه الإعلاميين.
وأكد أن الخدمة الجديدة ستزيد من عوائد ناشري الصحف والمجلات، موضحا أن صناعة النشر تواجه المزيد من الصعوبات اليوم.
وكانت خدمة "غوغل نيوز" التي يوفرها عملاق الانترنت على صفحته الرئيسية أثارت غضب عدد من أصحاب الصحف الأميركية، لأن الخدمة كانت تقدم للمستخدمين روابط إلى المقالات الواردة في تلك الصحف من دون مقابل.
لكن غوغل رد بأنه يقدم للصحف خدمة مجانية عبر توجيه المستخدمين إليها.
وأوضح بهارات أن خدمة "فاست فليب" ستتيح للقراء مسح المقالات بسرعة اكبر وتسمح لهم بقراءة عدد اكبر منها ما يزيد العائدات الدعائية للناشرين.
وتسمح الخدمة الجديدة كذلك بالبحث عن الأنباء من خلال مفاتيح بحث عدة، كالموضوع والدورية و"الأكثر مشاهدة" و"الأكثر شعبية"، وحتى "الموصى به".
ولا تظهر هذه الخدمة سوى الصفحة الأولى من الخبر، ويجدر بالمستخدمين الذين يرغبون بقراءة المزيد أن يضغطوا على رابط يصلهم إلى الموقع الأصلي للخبر.
وما تزال "فاست فليب" حتى الان بمثابة خدمة تجريبية لـمختبرات غوغل. ويمكن الاطلاع عليها عبر الرابط http://fastflip.googlelabs.com.