Zakho Technical Institute

اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى منك التسجيل في المنتدى حتى تتمكن من مشاهدة المواضيع بالكامل وامكانية اضافة مواضيع جديدة

تحية عطرة لكل الاعضاء المشاركين معنا والذين يودون المشاركة معنا ونتمنى لهم اطيب الاوقات في المنتدى

انتباه ..... انتباه ..... لقد تم اعطاء نقاط اضافية للكل وكل حسب نشاطه

انتباه الى كل الاعضاء والمشرفين الان بامكانكم اضافة ملفات الصور والاغاني وغيرها الى مواضيعكم عن طريق خدمة المرفقات وحاليا اقصى حد لحجم الملفات هو 100 كيلو بايت وترقبوا الجديد

    تقرير: السرطان يفتك بـ 20 ألف يمني كل عام

    شاطر
    ormany25
    ormany25
    عضو هادف
    عضو هادف

    ذكر
    عدد الرسائل : 912
    العمر : 46
    من اقوال الفقهاء : لايبلغ الاعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه
    البلد :
    المزاج :
    الهواية :


    نقاط : 57259
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009

    تقرير: السرطان يفتك بـ 20 ألف يمني كل عام

    مُساهمة من طرف ormany25 في الثلاثاء يوليو 07, 2009 3:33 am

    تقرير: السرطان يفتك بـ 20 ألف يمني كل عام.. والقات قد يكون السبب الرئيسي

    <table cellSpacing=0 cellPadding=5 align=left border=0><tr><td vAlign=top width=15> </TD>
    <td width=150 background=../images/news_thumb_bg2.gif height=150> </TD></TR>
    <tr><td> </TD>
    <td><table cellSpacing=0 cellPadding=3 align=center border=0><tr><td> </TD>
    <td vAlign=center align=middle rowSpan=2> </TD>
    <td> </TD></TR>
    <tr><td> </TD>
    <td> </TD></TR>
    <tr><td align=middle colSpan=3></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>كشفت تقارير طبية عن ارتفاع نسبة عدد اليمنيين الذين يُصابون بمرض السرطان كل عام خاصة سرطان الدماغ والبلعوم.

    وذكرت تقارير حديثة لمنظمة الصحة العالمية ان عدد الأشخاص الذين يُصيبهم السرطان في اليمن يبلغ نحو20 ألف شخص سنويا وتصل نسبة الوفيات بينهم الى 60 في المئة أي ما يعادل 12 ألف شخص في السنة.

    وأشار التقرير الدولي الى ان ما يتراوح نسبته بين 25 و 30 في المئة من المصابين يتماثلون للشفاء ويعيش ما بين 10 و15 بالمئة منهم لأكثر من عام. ونشرت هذة التقارير في مؤتمر عقد في صنعاء واختتم أعمالة يوم الاربعاء.

    ويقول متخصصون ان أهم الأسباب لارتفاع عدد حالات الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان البلعوم والفم يرجع لبعض الممارسات التي تتعلق بعادات وسلوكيات اليمنيين مثل تناول القات الذي يحتوي على مواد كيميائية تستخدم في زراعتة كما ان التبغ والتدخين بكافة أشكاله المختلفة يعد سببا آخر للإصابة بمرض السرطان.

    وتشير الإحصاءات الرسمية الى ان حالات الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي تمثل في اليمن ما نسبته 8.13 في المئة يليها سرطان الفم واللثة بنسبة 7.10 في المئة.

    وقال مشاركون بالمؤتمر الذي نظمته مؤسسات ومراكز سرطان باليمن ودول مجلس التعاون الخليجي على مدي ثلاثة أيام انه خصص لسرطان الدماغ والعنق وشارك فيه 450 من المختصين تناولوا العديد من المواضيع التي لها علاقة بأورام الرأس والعنق وسبل التشخيص الدقيق لهذا المرض وطرق علاجه سواء عبر الجراحة المتقدمة أو العلاج الاشعاعي والكيميائي.

    وقال د. نديم محمد سعيد رئيس المركز الوطني لعلاج الاورام ''نسبة (الاصابة) بسرطان الرأس والعنق هي أكبر نسبة وإحصاءاتنا كبيرة وهذا يرجع لبعض العادات الموجوده في الجمهورية اليمنية من ضمنها كما تعرفون القات والشمه (خليط من التبغ ومواد عضوية أُخرى يوضع تحت اللسان ) والمداعة (النارجيلة) والسجارة والتي تعتبر أحد المسببات.''

    ويقول باحثون ان النسبة الأعلى من حيث عدد المرضى الذين يصابون بسرطان الدم يتركزون بمحافظة الحديدة الساحلية بغرب اليمن بسبب انتشار استخدام مسحوق الشمة التي توضع تحت اللسان لتعطي مفعول التدخين.

    ويقول د. احمد شملان بالمركز الوطني للأورام ''عندنا في الحديده أغلب الناس يستخدمونها للأسف في أغلب المديريات وبشكل فظيع في المحافظة هذه وجدنا حتى أطفال ( يستخدمونها) هذه من أحد المشاكل التي نريد ان نناقشها وكيف نمنعها ونعمل لها حدود لاستخدامهاعند المواطنين.''


    ============================= التوقيع الشخصي =============================

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 23, 2019 7:07 pm