Zakho Technical Institute

اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى منك التسجيل في المنتدى حتى تتمكن من مشاهدة المواضيع بالكامل وامكانية اضافة مواضيع جديدة

تحية عطرة لكل الاعضاء المشاركين معنا والذين يودون المشاركة معنا ونتمنى لهم اطيب الاوقات في المنتدى

انتباه ..... انتباه ..... لقد تم اعطاء نقاط اضافية للكل وكل حسب نشاطه

انتباه الى كل الاعضاء والمشرفين الان بامكانكم اضافة ملفات الصور والاغاني وغيرها الى مواضيعكم عن طريق خدمة المرفقات وحاليا اقصى حد لحجم الملفات هو 100 كيلو بايت وترقبوا الجديد

    تقنيات وتطبيقات تسهل عملك اليومي على الكومبيوتر والإنترنت

    شاطر

    استاذ شيركو
    عضو متألق
    عضو متألق

    ذكر
    عدد الرسائل : 1233
    من اقوال الفقهاء : الصداقة لؤلؤة في البحر بريقها الوفاء
    البلد :
    الهواية :


    نقاط : 47541
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    تقنيات وتطبيقات تسهل عملك اليومي على الكومبيوتر والإنترنت

    مُساهمة من طرف استاذ شيركو في الأحد مايو 31, 2009 8:50 am

    اعمل في مكتبك من المنزل ونظف بريدك الإلكتروني بسرعة




    لندن: «الشرق الأوسط»


    من المفترض أن تسهل التقنية حياتنا اليومية، لكنها لا تفعل ذلك عندما يتوجب عليك مثلا أن تطلع على 289 رسالة إلكترونية جديدة، أو تتعامل مع تعطل القرص الصلب في جهاز الكومبيوتر، أو عند اكتشافك فجأة أنك نسيت ملفا مهما على جهاز الكومبيوتر في المكتب. ولكن لحسن الحظ هناك العديد من العدد والأدوات التي قد تساعد في هذا الأمر. ومنها ما هو جدير بالتجربة، كما أن هناك أيضا بعض الإجراءات التي يمكن أن تستعين بها في عملك اليومي التي قد تكون أكثر فعالية وكفاءة، وفقا لمجلة «بي سي وورلد» الإلكترونية.

    * التحكم والدعم

    * التحكم بكومبيوتر الشركة من بعيد: يمكنك العمل من المنزل، ولكن يمكنك أن تستخدم الكومبيوتر الموجود في المكتب عن طريق برنامج للتحكم به من بعيد مثل «لونغ ماين» LogMeIn (تتوفر منه نسخة مجانية)، أو «تايت في إن سي» TightVNC (مجاني). وعن طريقهما يمكن مشاهدة شاشة الكومبيوتر البعيد واستخدام البرامج وإغلاقها، وقراءة نسخة من البريد الإلكتروني، وإدخال النصوص اللازمة، والوصول إلى أي ملفات قد تكون قد خلفتها في المكتب. وبذلك توفر على ذاتك استهلاك الوقود بسبب ذهابك وإيابك من المكتب، والتوفير في الضرائب، نظرا لاستخدامك المعدات المنزلية واستهلاكها، ومن ثم إقناع رئيسك في العمل أنك تكون أكثر إنتاجية من دون مغادرة المنزل. حتى أن هناك زبائن يستخدمون برامج «في إن سي» على هاتف «آي فون» مثل «موكا في إن سي» Mocha VNC و«تيليبورت». Teleport. وإذا لا تحتاج إلى تحكم كامل بالكومبيوتر البعيد عنك، لكنك تحتاج إلى الدخول إلى ملفات مكتبك، أو منزلك. قم بتركيب البرنامج المجاني «فولد شاير» FolderShare من «مايكروسوفت» الذي يتحسس الملفات عن بعد، وبذلك تكون ملفاتك دائما حديثة ومنقحة بغض النظر عن مكان عملك، أو التاريخ الأخير الذي قمت خلاله بالاطلاع على هذه الملفات.

    دعم أوتوماتيكي مجدول للأقراص الصلبة سواء محليا أو من بعيد: إن دعم الملفات المهمة مهم بأهمية شراء بوليصة تأمين المنزل. فلا تقم بالمجازفة بفقدان صورك الرقمية التي لا تعوض عن طريق التعهد لذاتك بأنك ستقوم بتسجيلها على زوج من أقراص «دي في دي» كل بضعة أشهر، بل قم بتركيب برنامج وبعض الخدمات لتقوم بهذا العمل نيابة عنك في الوقت الذي تركز فيه أنت على مشاريع أكثر أهمية.

    قم أولا بتقليل مخاطر تعطل القرص الصلب، عن طريق تركيب أفضل برنامج للدعم، أو ابدأ هذه المهمة الآن عن طريق نسخة مجانية من «سينك باك إس إي» SyncBackSE، وقم بجدولة عمليات دعم منظمة عن طريق القرص الصلب الخارجي «فاير واير»، أو«ثمب درايف» (ذاكرة فلاش بواجهة تفاعل «يو إس بي»)، أو القرص الموجود على الشبكة.

    وبالطبع، فإن عملية الدعم المحلي ليست كافية، ولحماية المعلومات والبيانات ضد الحريق والبرق والسرقة والكوارث الأخرى، عليك دعم بياناتك في خادم بعيد عبر الإنترنت. ويقدم كلا البرنامجين «كاربونايت» Carbonite و«موزي هوم» Mozy Home سعة تخزينية غير محدودة على الخوادم التي تقوم بدعم معلوماتك في الخلفية في الوقت الذي تكون أنت مستغرقا في العمل.

    العمل بشكل أسرع وبفعالية كبيرة من دون ماوس: قم بتسريع العمل على الكومبيوتر عن طريق تعليم نفسك الوصول إلى المهام المطلوبة عن طريق لوحة المفاتيح من دون استخدام الماوس مثل Ctrl-S لعمليات الحفظ، وCtrl-T لفتح بطاقة موقع على المتصفح «فاير فوكس»، وCtrl-C للنسخ واللصق. وقم بإتقان عملك على لوحة المفاتيح عن طريق البرنامج المجاني «لاونشي» Launchy في «ويندوز»، أو «كويكسيلفر» Quicksilver في «ماك». ويمكن حتى البدء بالبرامج وفتح المستندات، وحتى القيام بالعمليات والإجراءات المتطورة مثل إعادة تحجيم الصور والرسومات، وتحريك الملفات من دون تحريك يديك بعيدا عن لوحة المفاتيح. بل يمكن حتى تعيين تركيبات من المفاتيح التي تقوم لدى الكبس عليها بطباعة عبارات شائعة بصورة أوتوماتيكية، وذلك عن طريق «تايب إت إن» TypeItIn في «ويندوز»، أو «تايب إت فور مي» TypeIt4Me في نظام التشغيل «ماك أو إس إكس».

    * تنظيف البريد الإلكتروني

    * تنظيف البريد اليومي: قم بالتخلص من تراكم البريد الإلكتروني نهائيا عن طريق تفريغ علبة البريد الوارد بشكل كامل. وتقول فلسفة «علبة البريد ـ صفر» على أن رسائل البريد الإلكتروني ما هي سوى دعوات إلى القيام بإجراءات معينة، وليس لتجميع أمور لا نحتاج إليها. قم بتحضير ثلاثة ملفات أو عناوين في البريد الخاص بالزبائن تحت أسماء «الإجراء» ، و«لاحقا»، و«الأرشيف». ثم قم باتخاذ قرار كل يوم بعد الكشف على البريد الإلكتروني في ما يتعلق بكل رسالة جديدة تتلقاها حتى تزيلها جميعا من علبة البريد الوارد، وبالتالي تخفيض ما تتلقاه إلى الصفر.

    ومن دون أي شعور بالندم، اشطب الرسائل التي لا تحتاجها فورا. وقم بالرد على الرسائل التي تستغرق منك دقيقتين فقط. وقم بتوضيب الرسائل التي تود الاحتفاظ بها للرجوع إليها في المستقبل في ملف «الأرشيف»، وتلك التي تستغرق أكثر من دقيقتين للإجابة عليها في ملف «الإجراء»، والرسائل التي تحتاج إلى ملاحقتها في تاريخ لاحق في ملف «لاحقا». وبعد ذلك تنفس الصعداء عندما يطالعك الإعلان القائل «لا يوجد أي بريد».

    تجميع كل عناوين البريد الإلكترونية عن طريق «جيمايل»: إذا كنت تملك العديد من عناوين البريد الإلكترونية، فالأفضل تجميعها في درج واحد. كما أن البريد الوارد إليك عبر حسابات وعناوين مختلفة قد يكون من الصعب التعامل معها جميعا. فقد حان الوقت لتجميعها في علبة بريد واحدة. وخدمة «جيمايل» من «غوغل» المجانية هي خدمة للبريد الإلكتروني، ولخدمتك بالنسبة إلى البريد الآخر. استخدم «مايل فيتشر» Mail Fetcher الموجود في «جيمايل» للحصول على جميع الرسائل من خمس حسابات تسجيل مختلفة للبريد الإلكتروني باستخدام مقياس POP 3. قم بزيارة SETTINGS في «جيمايل» ثم Accounts لتستقبل جميع البريد الوارد في علبة واحدة وإرساله أيضا عبر شاشة هذا البريد المركبة. بدلا من حمل جهاز لابتوب معك في رحلتك المقبلة: اصطحب معك سطح المكتب الخاص بجهازك الكومبيوتري عن طريق «ثمب درايف»، أو «آي بود». وتقدم برمجيات «ويندوز» الخاصة بالأجهزة المحمولة برامج مثل «موجوباك» MojoPac و«يو3» U3 اللذين يضعان لوحة مفاتيح كاملة على «ثمب درايف» بواجهة تفاعل «يو إس بي» (أو على قرص مدعوم بـ«آي بود») التي تتيح لك تشغيل تطبيقات مثل «مايكروسوفت أوتلوك»، وبالتالي حفظ المستندات على «ثمب درايف». هذا، وكل ما تحتاجه هو أي جهاز كومبيوتر بديل لوصله ببرنامج «موجوباك» عن طريق «ثمب درايف» للوصول إلى مستنداتك وتطبيقاتك من دون ترك أي أثر بعد ذلك. أو يمكن حفظ وتشغيل تطبيقات جوالة مجانية مثل متصفح «فايرفوكس» وغيرها عن طريق «ثمب درايف» هذا. وتنزيل مثل هذه البرامج وغيرها مجانية عن طريق الموقع PortableApps.com.


    استاذ شيركو
    عضو متألق
    عضو متألق

    ذكر
    عدد الرسائل : 1233
    من اقوال الفقهاء : الصداقة لؤلؤة في البحر بريقها الوفاء
    البلد :
    الهواية :


    نقاط : 47541
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    رد: تقنيات وتطبيقات تسهل عملك اليومي على الكومبيوتر والإنترنت

    مُساهمة من طرف استاذ شيركو في الأحد مايو 31, 2009 8:52 am



    * ذاكرة الكاميرا

    * استخدام هاتف الكاميرا الجوال كذاكرة فوتوغرافية رقمية: غالبية الهواتف الجوالة اليوم تشتمل على كاميرا مشيدة داخلها، وهي جيدة لالتقاط صور الأصدقاء والمناسبات الخاصة. ولكن يمكن استخدام الكاميرا هذه وبطاقة الذاكرة لالتقاط صورة المكان الذي أوقفت فيه سيارتك، أو بطاقة السعر الملصقة على زجاجة المرطبات التي يفضلها ابنك، أو صورة السلعة الجديدة التي تنوي التنقيب عنها في الإنترنت، أو وجبة الغذاء الشهية التي تناولتها في أحد المطاعم وتنوي تحضيرها في المنزل. وبمقدور مجموعة من خدمات الشبكة تحويل الصور الرقمية الخاصة بالإعلانات أو المستندات إلى مستندات «بي دي إف» يمكن البحث عنها. قم بإرسال صور الهاتف الخاصة بهذه المستندات بالبريد الإلكتروني إلى «كيبت» Qipit لتقوم هذه الخدمة بالتعرف على النص، ولتعيد إليك بالبريد الإلكتروني نتائج البحث بطريقة «بي دي إف».

    * مواعيد وكلمات مرور

    * لا تنس مواعيدك المهمة:

    * لكي لا تنس مواعيدك ومناسباتك المهمة، أو تواريخ ميلاد أقربائك وأصدقائك ركب ما يذكرك بذلك عبر البريد الإلكتروني. وبمقدور تقويم «غوغل كاليندر» القيام بذلك عبر رسائل نصية.

    لئلا تنسى كلمات المرور: كي لا تنس كلمات المرور وأرقام الحسابات المختلفة، وبدلا من تسجيلها وتدوينها على ورقة، قم بتخزين لائحة هذه الكلمات والأرقام في خزانة أمينة مقفلة مرمزة يمكن تأسيسها في «كي باس» KeePass المجانية في «ويندوز» و«ماك» و«لينوكس» تعمل عبر كلمة مرور واحدة، ووفر على نفسك مشقة الاستعلام عنها كلما نسيتها، وتوجب تبديلها من قبل الأطراف المعنية.

    قم بترميز ملفاتك الشخصية: إذا رغبت في حماية ملفاتك وصورك الشخصية، فهناك منصة «ترو كلايبت» المجانية الافتراضية التي تعمل بكلمة مرور سرية. ولا أحد يمكنه من فتح هذه المنصة المحتوية على الملفات إلا إذا امتلك كلمة المرور الأصلية الرئيسية هذه.

    * شبكات ونظم

    * بث المحتويات من الكومبيوتر إلى الأجهزة الأخرى: لا تحتاج إلى علبة أخرى تحت جهازك التلفزيوني للاستمتاع بالموسيقى الرقمية والفيديو. فإذا كنت تملك علبة ألعاب أو علبة للتلفزيون التفاعلي، تكون جاهزا لبث الوسائط المتعددة من جهاز الكومبيوتر من دون الحاجة إلى تركيب علبة وسائط أو «تلفزيون أبل». وكانت «مايكروسوفت» قد أعلنت أخيرا أنه سيكون بمقدور مالكي «إكسبوكس 360» الذين هم مشتركون أيضا بـ«نيتفليكس» بث آلاف الأفلام السينمائية عن طريق استخدام علبة الألعاب فقط. الوصول إلى المواقع المفضلة مع البحث السريع عن طريق «فايرفوكس»: قد تنقر على المواقع ذاته ومحركات البحث مرارا في اليوم الواحد. فلماذا لا تحصل على هذه الصفحات ذاتها بسرعة كبيرة؟ فبدلا من طباعة العناوين الإنترنتية، أو البحث عن إطار البحث الصحيح، استخدم الكلمات الأساسية بلائحة المواقع المفضلة في «فايرفوكس» للبحث والإبحار في مواقعك المفضلة فورا.

    فلدى البحث عن جورج واشنطن مثلا في «ويكيبيديا» يمكن النقر على شريط العناوين Ctrl-L وطباعة جورج واشنطن مع كبس «إدخال» للذهاب فورا إلى الصفحة المعنية. ويمكن استخدام الأسلوب ذاته بالنسبة إلى صفحات الشبكة التي لا تنطوي على عمليات بحث أيضا. ولإقران كلمة مفتاح بلائحة المواقع المفضلة، ادخل كلمة قصيرة سهلة يمكن تذكرها في إطار «خصائص» Properties الخاصة بلائحة المواقع هذه. وحال الانتهاء من تنظيم عدة كلمات مفتاح يمكن استخدام شريط عناوين «فايرفوكس» كأداة قوية مفصلة حسب الطلب.

    توسيع نطاق شبكة «واي ـ فاي»: قم بتوسيع نطاق إشارة الناقل وعزز من النطاق العريض، كل ذلك عن طريق البرنامجين DD-WRT وTomato المجانيين اللذين يقدم كل منهما مميزات متطورة لإدارة شبكتك اللاسلكية وتعزيز قوة إشارتها. وإذا رغبت أن تصل الإشارة هذه إلى سرداب المنزل أو عليته بأسلوب تقني بسيط، قم بوضع رقاقة معدنية طرية بشكل مظلة حول هوائي الناقل.

    أساليب متطورة للبحث للحصول على معلومات وملفات محددة: يمكن التنقيب وسط ملايين من نتائج البحث بواسطة «غوغل» عن طريق إتقان أساليب بحث متطورة كوضع العبارات والأسماء المعروفة أو المألوفة بين مزدوجين مثلا، أو استخدام علامتي + و- لتحديد أحد المعاني، لاسيما بالنسبة إلى كلمات تحمل أكثر من معنى مثل «اسما ـ عيل» وغيرها. أسس نظامك الخاص بحماية الأسعار: محركات البحث الخاصة بالصفقات والمبيعات مثل RetailMeNot.com أو SearchAllDeals.com، والمواقع الاجتماعية مثل «بيت ذات» BeatThat، هي وسائل ممتازة للعثور على أفضل الأسعار قبل القيام بعملية الشراء. لكن PriceProtectr.com والخدمات الأخرى المشابهة ستوفر عليك كثيرا من المال بعد إتمام عملية الشراء عن طريق رصد أكثر من 130 مخزنا التي تمارس سياسة حماية الأسعار. فإذا ما انخفض سعر السلعة التي اشتريتها، فذلك يعني أن المخزن هذا مدين لك ببعض المال. لكن المسألة هي في كيفية معرفة انخفاض السعر هذه. ويمكن الاستفادة من ضمانات الأسعار عن طريق الذهاب إلى RefundPlease.com، أو تعقب السلع في قائمة المشتريات التي تود القيام بها عن طريق استخدام برنامج Amazon Price Watch software المجاني.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 21, 2017 12:37 pm