Zakho Technical Institute

اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى منك التسجيل في المنتدى حتى تتمكن من مشاهدة المواضيع بالكامل وامكانية اضافة مواضيع جديدة

تحية عطرة لكل الاعضاء المشاركين معنا والذين يودون المشاركة معنا ونتمنى لهم اطيب الاوقات في المنتدى

انتباه ..... انتباه ..... لقد تم اعطاء نقاط اضافية للكل وكل حسب نشاطه

انتباه الى كل الاعضاء والمشرفين الان بامكانكم اضافة ملفات الصور والاغاني وغيرها الى مواضيعكم عن طريق خدمة المرفقات وحاليا اقصى حد لحجم الملفات هو 100 كيلو بايت وترقبوا الجديد

    كلمات نحسبها خيرا و قد تكون بلاء

    شاطر

    ????
    زائر

    كلمات نحسبها خيرا و قد تكون بلاء

    مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 31, 2009 6:01 am

    كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء



    بعض الأمثلة على هذه الكلمات

    " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

    سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين

    " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

    ~~~~~~~~~~~~


    " الله يكفينا شر هذا الضحك"

    سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "لا حول الله

    سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
    النفي عياذا بالله من ذلك

    والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

    ~~~~~~~~~~~~


    "قول بعض الناس: "الدين لب وقشور

    سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "فلان شكله غلط

    " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا

    سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

    ~~~~~~~~~~~~


    " تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس

    سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس

    ~~~~~~~~~~~~


    " القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير

    سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

    ~~~~~~~~~~~~


    " القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل

    سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

    ~~~~~~~~~~~~


    " القول عن الذي مات: "ربنا افتكره

    سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "شاءت حكمة الله كذا

    سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض

    سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا

    سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي

    سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

    ~~~~~~~~~~~~


    " تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد

    سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "مات فلان شهيداً

    سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

    والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

    ~~~~~~~~~~~~


    " القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
    سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

    ~~~~~~~~~~~~


    " ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني

    سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

    سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
    ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمدلله رب العالمين على كل حال

    ~~~~~~~~~~~~


    اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. آمين

    "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"






    ormany25
    عضو هادف
    عضو هادف

    ذكر
    عدد الرسائل : 912
    العمر : 44
    من اقوال الفقهاء : لايبلغ الاعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه
    البلد :
    المزاج :
    الهواية :


    نقاط : 46804
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009

    رد: كلمات نحسبها خيرا و قد تكون بلاء

    مُساهمة من طرف ormany25 في الثلاثاء يونيو 02, 2009 3:41 am

    تقبل مروري والف شكر يا غالي


    ============================= التوقيع الشخصي =============================

    Aveen.M
    عضو هادف
    عضو هادف

    انثى
    عدد الرسائل : 621
    العمر : 29
    من اقوال الفقهاء : اطلب العلم من المهد الى اللحد
    البلد :
    المزاج :
    الهواية :


    نقاط : 45649
    تاريخ التسجيل : 26/12/2008

    رد: كلمات نحسبها خيرا و قد تكون بلاء

    مُساهمة من طرف Aveen.M في الجمعة سبتمبر 11, 2009 4:31 pm

    عاشت ايديك
    بس والله لبست نظاراتي وهم مشفت شي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد فبراير 26, 2017 7:44 am