Zakho Technical Institute

اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى منك التسجيل في المنتدى حتى تتمكن من مشاهدة المواضيع بالكامل وامكانية اضافة مواضيع جديدة

تحية عطرة لكل الاعضاء المشاركين معنا والذين يودون المشاركة معنا ونتمنى لهم اطيب الاوقات في المنتدى

انتباه ..... انتباه ..... لقد تم اعطاء نقاط اضافية للكل وكل حسب نشاطه

انتباه الى كل الاعضاء والمشرفين الان بامكانكم اضافة ملفات الصور والاغاني وغيرها الى مواضيعكم عن طريق خدمة المرفقات وحاليا اقصى حد لحجم الملفات هو 100 كيلو بايت وترقبوا الجديد

    مقدمة عن البرامج التجسسية

    شاطر

    استاذ محمد
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 555
    العمر : 30
    من اقوال الفقهاء : العلم والأدب
    خير من كنوز
    الفضة والذهب
    المزاج :
    الهواية :

    نقاط : 45472
    تاريخ التسجيل : 27/11/2008

    مقدمة عن البرامج التجسسية

    مُساهمة من طرف استاذ محمد في الأربعاء أبريل 01, 2009 9:13 am

    مقدمة عن البرامج التجسسية :

    يعتبر التجسس نوع من أنواع برامج أجهزة الحاسوب التي تربطهم بواسطة طرق معينة بنظامك التشغيل. تستطيع برامج أجهزة الحاسوب امتصاص المعلومات من قوة معالجة جهازك الحاسوب وقد صمموا لتتبع خطواتك على الانترنت.

    بعض الناس يخلط بين برامج التجسس وفايروسات أجهزة الحاسوب. فايروسات أجهزة الحاسوب هي عبارة عن جزء من شيفرة أو هي رموز صممت لتكرار نفسها بأكبر عدد ممكن، وهي تنتشر من جهاز حاسوب مرتبط مع جهاز اخر وعادة ما يتم التحميل بينهم والذي من الممكن أن يدمر ملفاتك الشخصية أو حتى نظامك التشغيل.

    برامج التجسس من جهة أخرى وبشكل عام غير مصممة لتدمير جهازك الحاسوب فهي تعرف بشكل أشمل كأي برنامج يدخل على جهازك بدون اذن ويختفي في الخلفية بينما يحدث تغييرات غير مرغوب بها للمستخدم. وتسبب برامج التجسس تدمير الملفات أكثر من انتاجها والتي تحقق هدفك الدعائي أو عمل محركات البحث مواقع رئيسية أو نتائج البحث .في الوقت الحاضر من أكثر غايات التجسس فقط نظام تشغيل النوافذ،

    معظم شركات التجسس المشهورة:

    Gator , Bonzi Buddy, 180 Solutions, DirectRevenue, Cydoor, CoolWebSearch, Xupiter

    كيفية انتقال برامج التجسس؟

    تنتقل برامج التجسس إلى أجهزة الحاسوب عادة بسبب ارتكاب خطأ ما من قبل المستخدم، كالضغط على أحد أزرار النوافذ الخاصة بنقل البرامج التجسسية أو تحميل رزم البرامج الغير آمنة أو الموافقة على اضافة الخصائص الغير موثوق من مصدرها إلى نافذة تصفح مواقع شبكة الانترنت. حيث تعمل بعض هذه البرامج على خداع المستخدم وحثه على تحميلها وذلك عن طريق اظهار تنبيهات زائفة تخص النظام أو حتى عن طريق اجبار المستخدم الضغط على أزرار الإلغاء في حين ان هذه الازرار هي بالفعل تقوم بعكس ذلك تماماً.

    مدرج أدناه بعض أهم الوسائل التي تقوم بها هذه البرامج التجسسية بالتسلل إلى أجهزة الحاسوب:

    · برامج مخاطبة جهاز حاسوب بآخر . أو برامج مشاركة ملفات الاجهزة التي يتم تحميلها والتي تعتمد بطبيعتها على تحميل برامج تجسسية كجزء أساسي منها حيث توجد هذه النوعية من البرامج في تلك المعروضة للمستخدم دون أي مقابل (مجانية) كبديل للبرامج الأصلية الآمنة والتي تعود لمصادر موثوق بها والتي لها سعر فعلي ( ليست مجانية ).

    · بعض النوافذ والتي تفاجئ المستخدم . محاولة تحميل نفسها على أجهزة الحاسوب ناقلة بذلك برامج تجسسية. حيث يكون الإنذار الوحيد هو ذلك الذي يظهر كرسالة عادية للإستعلام عن إمكانية تحميل البرنامج أو عدم تحميله.

    · الإضافات على برنامج تصفح شبكة الإنترنت. تعتبر هذه الإضافات كأجزاء من برامج تضفي بعض التحسينات أو التعديلات على برامج تصفح الشبكة، ومنها شريط أدوات إضافي في بعض الأحيان تقوم هذه البرامج فعلياً بعملها الأساسي ولكن تتضمن اجزاء منها على برامج تجسسية كجزء من عملها.

    · البرامج المتنكرة بشكل برامج محاربة للبرامج التجسسية. تعتبر هذه البرامج من أخطر الحيل المستخدمة لتحميل البرامج التجسسية حيث تقوم هذه البرامج المتخفية بإقناع المستخدم بأنها أداة تساعد على كشف وإزالة البرامج التجسسية.

    ماذا يمكن أن تفعل برامج التجسس(spyware) وكيفيةعملها؟

    بامكان برامج التجسس القيام بأمور عديدة عندما تدخل إلى جهازك أو أدق أن تتسلل إلى جهازك الخاص . فبرنامج التجسس يعمل على انه برنامج مخفي يتم تشغيله عند تشغيل الجهاز يجعل الجهاز بطيء نوعا ما ويتحكم في محرك شبكة الانترنت بحيث يجعل تحميل الصفحات بطيء ويتحكم في إطفاء وتشغيل الصفحات أو في عملية البحث على شبكة الانترنت ونتيجة البحث.

    التسلل والسرقة

    تتسلل البرامج التجسسية إلى جهاز الحاسوب وتعمل مثل الجاسوس الحقيقي بحيث تتجسس على المستخدم وتعرف اسم المستخدم والرقم السري الخاص به وهي لها أدوات وطرق شبيهه في الفيروس أو لصوص الحاسوب.

    المشروعية

    التشريع الدولي يمنع وبكل وضوح وصراحة البرامج التجسسية بما في ذلك

    قانون التحكم بالجواسيس في(UTAH) .

    وقانون حماية المستهلك ضد جواسيس الحاسوب في كاليفورنيا.

    لكن حتى وبدون هذه القوانين الدولية، فان القانون الفيدرالي قد منع مسبقا البرامج التجسسية ، وقد غطى قانون الاحتيال والانتهاك اي تنزيل غير قانوني للبرمجيات.

    كيف يمكنك أن تحمي نفسك من البرامج التجسسية ؟

    إليك بعض الاقتراحات:-

    استخدام برامج خاصة للبحث عن البرامج التجسسية : هناك العديد من التطبيقات التي من الممكن استخدامها من اجل اكتشاف والازالة الأكيدة للبرامج التجسسية ومن ضمنها Ad-aware, Spybot and Microsoft AntiSpyware ثلاثتهم متاحون مجانا للاستخدام الشخصي ويعملون تماما مثل برامج الحماية من الفيروسات لديك، وبإمكانهم التزويد بحماية واكتشاف فعالين. كما سيقومون باكتشاف ملفات تحمل تلقائيا من قبل مواقع الانترنت وتقوم بإخبارك أي المواقع يرتبطون بها.





    استخدم قفل مفاجئ :

    العديد من نوافذ تصفح مواقع شبكة الانترنت الحاليين بما فيهم ( Internet Explorer 6.0 ) و ( Mozilla Firefox) تمتلك المقدرة على إقفال جميع مواقع الانترنت من خلال تقديم خدمة ( Pop- Up Windows ). هذه الخدمة يمكن أن تهيأ لتبقى مفعلة طوال الوقت أو لتقوم بتنبيهك في كل مرة يرغب الموقع بإظهار نافذة بشكل مفاجئ.

    قم باستخدام ( × ) لإغلاق النوافذ التي تظهر بشكل مفاجئ :

    يجب أن تتوصل لمعرفة كيف تبدو رسائل نظام جهازك الحاسوب، حتى تتمكن من الاكتشاف المزيف منها، فانه عادة من السهل إلى حد ما إيجاد الفرق بمجرد أن تعرف الشكل المعتاد لإنذارات الرسائل . ابقى بعيدا عن أزرار ( No Thanks ) If you can help it ) ) وبدلا من ذلك قم بإغلاق النافذة باستخدام " × ".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 11:23 am