Zakho Technical Institute

اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم نتمنى منك التسجيل في المنتدى حتى تتمكن من مشاهدة المواضيع بالكامل وامكانية اضافة مواضيع جديدة

تحية عطرة لكل الاعضاء المشاركين معنا والذين يودون المشاركة معنا ونتمنى لهم اطيب الاوقات في المنتدى

انتباه ..... انتباه ..... لقد تم اعطاء نقاط اضافية للكل وكل حسب نشاطه

انتباه الى كل الاعضاء والمشرفين الان بامكانكم اضافة ملفات الصور والاغاني وغيرها الى مواضيعكم عن طريق خدمة المرفقات وحاليا اقصى حد لحجم الملفات هو 100 كيلو بايت وترقبوا الجديد

    ما هو فيجوال بيسك

    شاطر

    استاذ محمد
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 555
    العمر : 30
    من اقوال الفقهاء : العلم والأدب
    خير من كنوز
    الفضة والذهب
    المزاج :
    الهواية :

    نقاط : 45457
    تاريخ التسجيل : 27/11/2008

    ما هو فيجوال بيسك

    مُساهمة من طرف استاذ محمد في الأحد مارس 22, 2009 6:09 pm

    بيسك المرئي (بالإنجليزية: Visual BASIC) (أو فيجوال بيسك) هى بيئة تطوير و لغة برمجة من مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة. و هى تصنف ضمن لغات البرمجة الشيئية. منذ أن بدأت مايكروسوفت في اصدار الفيجوال بيسك و هى تلاقى نجاحا باهرا و شعبية لا بأس بها بين المبرمجين نظرا لسهولتها الشديدة في مقابل التعقيد الشديد الذى يواجهه أى مبرمج يسعى لبرمجة ويندوز باستخدام السى أو السى++. الا أن الفيجوال بيسك ربما تكون هى من أسؤ اللغات التى تكتب عليها برامج الويندوز الآن طبعا بعد الجافا.عموما تناسب الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات و التطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة و برامج الحسابات و هى مريحة و سهلة و تؤدى الغرض بالاضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بالتركيز على حل المشكلة فغالبا ما لا يواجه صعوبات فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك. و لكن بقى أن نذكر أن برامج الفيجوال بيسك لا تتم ترجمتها كاملة إلى لغة الألة مثل السى++ أو الدلفى و انما تترجم إلى كود وسطى يتصل مع مكتبة ربط تسمى ب"Run Time library" و اسمها MSVBMnn.dll مع ملاحظة أن حرفى ال"ان" يشيران إلى رقم الاصدارة.
    لغة البرمجة فيجوال بيسك هي لغة ذات تصميم مرئي واجهة رسومية بعكس بعض اللغات مثل الاسمبلي ذات الشاشة السوداء . حيث تحتوي هذه اللغة على العديد من الاوامر بداخلها ولغة سهلة التطبيق تم تطوير هذه النسخة من البرنامج عن النسخة القديمة basic و التي تعمل تحت بيئة dos إلى هذه النسخة التي تعمل تحت بيئة وندوز . تعتمد اللغة في تطوير تطبيقاتها على الكائنات فهي تشبه العديد من لغات البرمجة الحديثة من حيث اعتمادها على الديناميكية و الاحداث. تعني الديناميكية في هذه اللغة القدرة على استدعاء اي اقتران او اجراء اعتمادا على الحدث. الحدث هو اي عملية يقوم بها مستخدم التطبيق على التطبيق مثل الضغط بزر الفارة او الضغط على أحد ازرار لوحة المفاتيح او حتى تحميل نموذج. لتعلم اللغة يفترض بك اتقان التالي

    //



    مميزات الفيجوال بيسك



    • لغة سهلة و سريعة لانشاء تطبيقات ويندوز.
    • تدعم البرمجة الشيئية الا أن ذلك ليس بشكل كامل.
    • تجربة برامج الفيجوال بيسك سهلة و سريعة لاعتمادها على مكتبة الربط خلال و قت التشغيل.
    • تعتبر لغة الفيجوال بيسك لغة كائنية المنحنى
    • سهلة التعلم والفهم
    • سهولة اكتشاف الاخطاء فيها


    إصدارات فيجوال بيسك


    Visual Basic 1
    الاصدار الاول من Visual Basic كان محدود للغاية. ولم يكن موجه لتطوير التطبيقات الحقيقة لبيئة Windows. مع انه كان سهل الاستخدام ذو واجهة رسومية ولغة برمجة مرئية إلى انه كان يعتبر كلعبة مسلية للمبرمجين.
    Visual Basic 2
    الاصدار الثاني من Visual Basic لم يظهر اي جديد باستثناء اضافة القليل من الخصائص ودعم أفضل لبيئة التطوير المتكاملة IDE. لكن في تلك الفترة، ظهر مولود جديد وهو النظام Access 1.0 لقواعد البيانات العلائقية وكان كل تركيز شركة Microsoft هو الدمج بينهما.
    Visual Basic 3
    يعتبر الاصدار الثالث هو بداية طريق النجومية او الشهرة لـ Visual Basic! حيث قدم دعم لقواعد البيانات واصبح ذو نهاية مفتوحة بفضل الاضافات التي كنت تسطيع دمجها مثل VBX والتي تطورت فيما بعد إلى OCX. ظهرت الكثير من التحسينات في بيئة التطوير المتكاملة IDE وهاجر مئات ان لم يكن الاف المبرمجين إلى Visual Basic. وبدأت تلك اللغة كمنافس ضعيف لتطوير البرامج الحقيقية او التجارية لانه كان ما زال ينقصها المزيد.
    Visual Basic 4
    كان الهدف الاساسي من الاصدار الرابع هو مرحلة انتقالية إلى Windows 95 او ان صح التعبير، القابلية لتطوير تطبيقات من نوع 32 bit. وكان أول اصدار من اصدارات Visual Basic تولد شيفرة للعمل تحت معالجات من نوع 32Bit. ليس هذا فقط! بل اضاف الاصدار الرابع امكانية لانشاء مكتبات من نوع ActiveX DLL والتي زادت في اسهم شهرة Visual Basic حتى اصبح معترف كلغة برمجة لانشاء تطبيقات حقيقية حيث اضاف الميزة التي انتظرها المبرمجون وهي البرمجة كائنية التوجه OOP لكنها كانت محدودة بسبب استطاعتك بانشاء الفئات Class فقط دون اي امكانية اضافية كتعدد الواجهات Polymorphism او الوراثة Inheritance.
    Visual Basic 5
    الاصدار الخامس كان بمثابة الاعلان الرسمي في ان لغة Visual Basic هي لغة برمجة لتطوير التطبيقات الحقيقية والتجارية. حيث اضاف العديد من انواع المشاريع كـ ActiveX Controls و ActiveX Documents وغيرها.. واضافة مزايا عديدة للتحكم بشيفرة ملف الـ EXE الذي يخيرك من تحويل الشيفرة المصدرية إلى P-Code او Native-Code. بالاضافة إلى التحسن الحقيقي لبيئة التطوير المتكاملة IDE والدعم الاضافي لقواعد البيانات.
    Visual Basic 6
    الاصدار السادس لا يختلف عن الاصدار الخامس كثيرا لكن هناك العديد من التحسينات وعلاج للشوائب Bugs التي كانت موجودة في الاصدار الخامس. من أهم الاضافات في الاصدار السادس هي الزيد في ادوات قواعد البيانات والمبنية على ADO. كذلك تحسن واضح في ادوات التحكم. وهناك العديد من التطوير في لغة البرمجة كدعم انواع البيانات المعرفة من قبل المستخدم UDT والزيد من الدوال Functions. واضافة المزيد من الويزارد Wizards ودعم لتطبيقات انترنت Internet. والكثير والكثير من التحسينات.
    واخيرا
    Visual Basic.NET
    تم انتاج هذا الاصدار مع تغيير جذري عما سبقة من الاصدارات ولقد صدر في ضل هذة التقنية ثلاثة اصدارات إلى الان
    Vb 2003 ،vb2005
    والأن vb 2008

    تقديم Visual Basic


    Visual Basic اداة قوية وفعالة لتطوير تطبيقات متوافقة مع بيئة Windows. يوفر لك بيئة تطوير متكاملة سهلة الاستخدام لانشاء الحلول سواء كانت شخصية او تجارية في وقت قياسي عن طريق فلسفة البرمجة المرئية. حيث تصمم الشاشات ونوافذ برنامجك عن طريق نقرات وتحريكات خفيفة بالفأرة كأنك ترسم مربعات ودوائر باستخدام برامج رسم وغيرها.

    Visual Basic ليس كما كان


    لعلك سمعت كثيرا عن لغة الـ BASIC، وقد تجنب تعلمها بسبب حدودها التي تقصر امكانياتها كسائر لغات البرمجة. لكن مع الاصدارات الحديثة من Visual Basic فان الامر اختلف! فالان اصبحت امكانيات اللغة بلا حدود. وقابلية التطوير لا نهائية اي انه اصبح ذو نهاية مفتوحة. فعن طريق الاضافات Add-Ins وادوات التحكم الخارجية ActiveX Control ومكونات COM بصفة عامة، تستطيع انجاز كل ما استطعت انجازه باللغات المختلفة. فلاضافة مكون COM جديد لا يتطلب الامر منك سوى تحديد اسم وملف المكون ومن ثم استخدامه مباشرة!حقيقى أصبحت أكثر تطور

    التوافقية مع Windows


    التطبيقات التي تنشئها بواسطة Visual Basic متوافقة 100% مع اصدارات Windows المختلفة. فالنواة الداخلية للتطبيقات المنشئة بواسطة Visual Basic هي عبارة عن سيل من اجراءات API التي عبارة عن روح نظام Windows. اما عن الدوال الاضافية التي توفرها لغة البرمجة فهي موجودة في مكتبة مستقلة MSVBVM60.DLL وهي المسؤولة عن تشغيل برامجك التي طورتها عن طريق Visual Basic.

    حلول الانترنت


    Visual Basic يوفر لك العديد من الحلول والخاصة بالانترنت. فيمكنك من انشاء ادوات تحكم ActiveX Controls يتم تنفيذها في صفحة ويب. او تصميم تطبيقات متقدمة كـ ActiveX Documents للعمل على متصفح Internet Explorer. المزيد ايضا، Visual Basic يوفر لك بيئة تطوير خاصة لتطوير تطبيقات انترنت سواء كانت للعميل Client كتطوير تطبيقات من نوع DHTML Applications او للخادم Server كتطوير تطبيقات ASP Applications.

    مستقبلك مع Visual Basic


    حقق Visual Basic شعبية لا مثيل لها بين مطوروا التطبيقات تحت بيئة Windows. والفرص الوظيفية لمبرمجي Visual Basic هي الاعلى. كذلك، المواقع التي تناقش هذه اللغة في زيادة اسية! واعداد المبرمجون المهاجرون إلى Visual Basic يومي الزيادة. المزيد ايضا، ادوات التطوير الخاصة بـ Visual Basic كمكونات COM في كل مكان ويكفيك وجود أكثر من ثلاث مجلات عالمية تناقش هذه اللغة!! وهذا Visual Basic.NET قرب ان تبصر اصدارته النهائية النور، والتي بدورها طريقك إلى محاذاة الركب وتطوير تطبيقات انترنت الذكية.

    عيوب الفيجوال بيسك



    • عدم مجانية برامجها ،أي أنك تحتاج غالبا للدفع للحصول على ملفات مفتوحة المصدر
    • لا يتم ترجمتها بشكل كامل إلى لغة الألة.
    • لا تدعم كافة أشكال البرمجة الشيئية.
    • المترجم نفسه به بعض الشوائب و التى تظهر في البرنامج المكتوب حتى في حالة خلو البرنامج المصدر من الأخطاء.


    تاريخ الفيجوال بيسك


    أنتجت شركة مايكروسوفت أول إصدار من لغة البيسك عام 1970م ، وسمي Basic والأسم يعتبر اختصار للكلمة للغة البرمجة العامة التسلسلية للمبتدئين ( Beginner’s All-Purpose Symbolic Instruction Code) ، وتوالت الإصدارات فظهر الإصدارات GW-BASIC, QuickBasic and QBasic ، و كلهم يعملون في بيئة Dos ، و مع انتشار بيئة ويندوز ظهرت فيجوال بيسك التي احتوت علي كثير من أوامر QBASIC وأضافت العديد من الوظائف التي جعلت من البرمجة بفيجوال بيسك يسره و سهلة . هناك الاآلاف من المواقع التعليمية للفيجوال بيسك و منها Visual Basic Tutorials
    في عام 1999 تم افتتاح أول موقع عربي على الإنترنت يهتم بلغة فيجوال بيسك وهو http://www.vb4arab.com

    في عام 2000 قامت مايكروسوفت بإنتاج النسخة المطورة VISUAL BASIC.NET والتي تعتمد على البرمجة الشيئيةmezzo.


    ============================= التوقيع الشخصي =============================

    ????
    زائر

    رد: ما هو فيجوال بيسك

    مُساهمة من طرف ???? في الإثنين مارس 23, 2009 6:44 am

    شكرا استاذ محمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:22 pm